في شأن الاختلالات المتعلقة بالنقل المدرسي بالعالم القروي

مدة القراءة: 2 دق.
 في شأن الاختلالات المتعلقة بالنقل المدرسي بالعالم القروي
الولاية التشريعية الحادية عشرة 2021-2026
النائب(ة) البرلماني(ة)
فاطمة التامني
الوزارة المختصة:
الداخلية.
تاريخ السؤال:
رقم السؤال:
6892

الى السيد وزير الداخلية         في إطار دعم التمدرس بالعالم القروي وخصوصا المناطق النائية التي تعاني من الهشاشة في شتى المجالات حيث نسب الهدر المدرسي جد مرتفعة بل والارقام مخيفة، عمدت وزارتكم الى خلق مجموعة من المبادرات (تيسير- الإطعام المدرسي- المدارس الجماعية – النقل المدرسي- …..)  وإذا سلمنا بمساهمة هذه الإجراءات بشكل محدود في التخفيف نسبيا عن بعض الاسر، فإن مؤشر نسبة الهدر المدرسي ظل مرتفعا خصوصا في صفوف الإناث وقد كانت هذه النتيجة السلبية دافعا اساسيا لتوفير النقل المدرسي بالعالم القروي بهدف فك العزلة المعرفية حتى لا تتحول البوادي الى فضاءات تنتج الأمية مع ما يترتب عن ذلك من مشاكل اجتماعية . وإذا كانت فكرة النقل المدرسي بالعالم القروي نصت على مجانية الخدمات حيث تدبيره موكول للجماعات بشراكة مع الجمعيات التي لا تتناقض قوانينها الأساسية مع هذه الخدمات فلماذا أخلت الجمعيات والجماعات بشرط المجانية والحيادية واثقلت كاهل الاباء والامهات بواجبات المساهمة الشهرية الملزمة والتي تتعدى مائة درهم لكل مستفيد (جماعة الواد لخضر بقلعة السراغنة)؟ ألا يساهم ذلك  في تنامي ظاهرة الهدر المدرسي؟ في ظل اخضاع عملية توزيع حافلات النقل المدرسي للاستغلال السياسي والتحكم السلطوي لبعض رؤساء الجماعات؟ السيد الوزير ، ما هي الإجراءات التي تعتزمون القيام بها لتتبع أوجه صرف المبالغ الممنوحة لبعض الجمعيات (جماعة الواد لخضر نموذجا) ؟و ضبط المخالفات فيما يتعلق بالطاقة الاستيعابية للحافلات ومدى الانضباط  لعدد المؤمنين حفاظا على سلامة التلاميذ وحماية لسائقي هذه الحافلات ؟  وماهي التدابير التي تعتزمون اتخاذها لمواكبة مبادرة النقل المدرسي في العالم القروي من أجل  ضمان تحقيق الأهداف المنشودة ؟ 

تاريخ الجواب
الأربعاء 22 مارس 2023
شارك هذا المقال