تحالف اليسار يعلن دعمه لمسيرة احتجاجية ضد غلاء المعيشة

مدة القراءة: 2 دق.
تحالف اليسار يعلن دعمه لمسيرة احتجاجية ضد غلاء المعيشة

دعا تحالف اليسار مناضليه ومختلف مكوناته السياسية، إلى جانب عموم المواطنين، إلى المشاركة في المسيرة الوطنية التي دعت إليها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمدينة الدار البيضاء يوم الأحد 28 يونيو الجاري، انطلاقا من ساحة 20 غشت بدرب عمر ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، معلنا دعمه لهذه الخطوة الاحتجاجية في ظل ما وصفه بتفاقم الأوضاع الاجتماعية وتراجع القدرة الشرائية للمغاربة.

وأكد التحالف، في بيان له، أن المرحلة الراهنة تقتضي توحيد الجهود بين القوى النقابية والسياسية للدفاع عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للطبقة العاملة وعموم المواطنين، مشددا على ضرورة الرفع من الأجور والمعاشات بما يواكب الارتفاع المتواصل للأسعار وتزايد كلفة المعيشة.

وعبر المصدر ذاته عن قلقه من استمرار ما اعتبرها سياسات حكومية تمس الفئات الشعبية، محذرا من تنامي الفوارق الاجتماعية واستمرار موجة الغلاء وتزايد مظاهر الاحتكار، وما يرافق ذلك من انعكاسات مباشرة على الظروف المعيشية للأسر المغربية.

Tahalof

 

وفي ملف التقاعد والحماية الاجتماعية، أعلن التحالف رفضه لأي إصلاحات من شأنها تحميل الأجراء والموظفين أعباء إضافية، داعيا إلى اعتماد مقاربة تحافظ على الحقوق المكتسبة وتضمن استمرارية الأنظمة الاجتماعية دون المساس بمصالح المنخرطين أو قدرتهم الشرائية.

كما طالب باتخاذ تدابير عاجلة لمواجهة تداعيات الأزمة الاجتماعية، من بينها تسقيف أسعار المحروقات، وتعزيز السيادة الطاقية الوطنية، وإعادة تشغيل مصفاة “سامير”، فضلا عن ضمان احترام الحقوق والحريات الأساسية، وعلى رأسها الحق في الشغل والتنظيم النقابي.

واعتبر تحالف اليسار أن المسيرة الوطنية المرتقبة تمثل مناسبة للتعبير عن المطالب الاجتماعية والدفاع عن قيم العدالة الاجتماعية والكرامة، داعيا إلى تعبئة واسعة من أجل إنجاح هذه المحطة الاحتجاجية وإيصال مطالب الفئات المتضررة من الأوضاع الاقتصادية الراهنة.

 

 

شارك هذا المقال
اترك تعليقا