تحية احترام، و بعد السيد الوزير، يشهد حاليا ميدان التعليم في الدول المتقدمة ثورة كبرى، ما دفع بعض العلماء بتشبيهها بالثورة التي شكلتها اختراع الكتابة قبل آلاف السنين. و ترتكز هذه الثورة المعرفية على أمرين إثنين : أولا، التطور الهائل الذي تعرفه علوم الأعصاب (neurosciences) و علوم الأعصاب الإدراكية (neurosciences cognitives) التي تمكننا من التعرف أكثر على كيفية إشتغال الدماغ، مما يتيح وسائل هامة لتطوير قدراته و تيسير الإدراك و التعلم ؛ ثانيا، الثورة الرقمية وما ينتج عنها من موارد و وسائل و آليات غير مسبوقة يمكن إدماجها في ميدان التعليم. بالموازاة مع ذلك، يشكل التطور السريع للذكاء الاصطناعي (intelligence artificielle) تحديا كبيرا للأنظمة التعليمية على الصعيد العالمي، حيث يهدد بإقصاء التلاميذ الأقل تكوينا من سوق الشغل. في هذا السياق، ما هي السيد الوزير، الاستراتيجية التي تعتزمون وضعها لتطوير النظام التعليمي المغربي ، و جعله قادرا على مسايرة المناهج الحديثة في الدول المتقدمة ؟ و تقبلوا السيد الوزير،عبارات إحترامي.