تصميم المدارات

مدة القراءة: 2 دق.
تصميم المدارات
الولاية التشريعية العاشرة 2016-2021
النائب(ة) البرلماني(ة)
عمر بلافريج

تحية احترام، و بعد السيد الوزير، شاهدنا في مختلف المدن المغربية خلال السنوات الأخيرة تطبيق إستراتيجية عامة لتحويل ملتقيات الطرق إلى مدارات. إلا أنه نرى مجموعة من الإختلالات في طريقة تصميمها. خلل 1: عند تحويل ملتقى طرق إلى مدارة، توضع مدارة داخل الملتقى مباشرة، و يصنع بذلك مضيق كالصورة أدناه: و هذا يشكل عرقلة للسير و عدم التفاهم بين السائقين، مما ينقص نسبة متابعة الطريق و قد يتسبب في حوادث سير. فالتصميم الصحيح يجب أن يسمح لمرور نفس عدد المسارات داخل و خارج المدارة. و للوصول إلى هذا الهدف يجب تكسير الزوايا القائمة للملتقى الطرقي السابق (كالصورة أدناه) خلل 2: مجموعة كبيرة من المدارات لا تتوفر على ممرات للراجلين و هذا يشكل خطر على الراجلين و خصوصا الصغار منهم. خلل 3: تتوفر بعض المدارات على إشارات ضوئية و تعطى في تلك الحالات الأسبقية لصاحب الضوء الأخضر. إلا أن الإشارات الضوئية توجد فقط في مدخل المدارة و ليس في وسط المدارة. فهذا يضع السائقون داخل المدارة في وضعية خطيرة إذ لا يمكن لهم رؤية تغيير الإشارة من الأحمر إلى الأخضر.فهذا يشكل سببا لوقوع حوادث سير خصوصا مع الدراجات النارية، التي هي سريعة في الانطلاق عند الضوء الأخضر. خلل 4: مجموعة كبيرة من المدارات لا تتوفر على لوحات إعطاء الأسبقية عند مدخل المدارة خلل 5: لما تتوفر المدارة على لوحات لإعطاء الأسبقية، توجد تلك اللوحات على اليمين من المدخل و لا توجد هذه العلامات مصبوغة على الطريق ( إذ يعرف الجميع أن عين السائق تكون على الطريق و ليس على اليمين أو اليسار) ، إلا أنه في وجود حافلة أو مركبة كبيرة فيتعذر رؤية اللوحة. ،. السيد الوزير، هل يوجد دفتر تحملات وطني لتصميم المدارات؟ و تقبلوا السيد الوزير،عبارات إحترامي.

تاريخ الجواب
شارك هذا المقال